يوم التقى الجمعان

اذهب الى الأسفل

يوم التقى الجمعان

مُساهمة من طرف محمد فتحي في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

إن معارك المسلمين وغزواتهم في مواجهة أعدائهم من الكفار والمشركين عامرة بكثير من المواعظ والدروس الخالدة علي مر الأزمان، لاسيما ماوقع منها في حياة المصطفي «صلي الله عليه وسلم».

ومن هذه المعارك التي أرست دعائم الإسلام الأولي وأقامت دولته علي هدي من الله تعالى، وقضت علي صناديد الكفر ورؤوسه، غزوة بدر الكبري التي وقعت يوم الجمعة لسبع عشرة ليلة مضت من رمضان، فقد امتازت بدروس عديدة لا يحدها زمان ولا مكان، فمن خصوصياتها المميزة وقوعها في شهر رمضان المعظم، وحضور النبي «صلي الله عليه وسلم» فيها بشخصه الكريم، وقيادته للجيش المحارب وهو أول مشهد شهده الرسول صلى الله عليه وآله وسلم..

وفيها تنزلت الملائكة وقاتلت جنباً إلي جنب مع المسلمين، وحضر فيها الشياطين لإغواء الكفار، وكان رأس المشركين عتبة بن ربيعة، ومن ملامحها المميزة عدم التكافؤ بين القوة العددية للمؤمنين والكفار، فأصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يؤمئذ عددهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً والمشركون مابين الألف والتسعمائة .

وورد النص علي هذه الغزوة الكبري بسورة الأنفال قال تعالي: «وما أنزلنا علي عبدنا يوم الفرقان يوم التقي الجمعان والله علي كل شيء قدير (٤١) إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوي والركب أسفل منكم ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقضي الله أمراً كان مفعولاً ليهلك من هلك عن بينة ويحيي من حي عن بينة وإن الله لسميع عليم» «الأنفال: ٤١ ـ ٤٢».

وكان من الدروس التي نتعلمها من هذه الغزوة أن النصر من عند الله، لا يعطيه إلا لعباده المخلصين الطائعين بفضل قوة الإيمان، وهذا هو سلاحنا الحقيقي، تقوي الله، والتنزه عن المعاصي واجتناب المنكرات.. ومن أسباب النصر أيضاً في هذه الغزوة الطاعة التامة لأوامر القائد صلى الله عليه وآله وسلم، وإرساء مبدأ الشوري كأساس إسلامي عظيم له الدور الفعال في هذه الغزوة..

إننا بحاجة لأن نتأمل دروس هذه الغزوة ففيها كثير من العبر العظيمة.. خاصة أن نتلمس خطا الحبيب «صلي الله عليه وسلم» في طريق دعوته وجهاده.. فهو صلى الله عليه وآله وسلم المثل الأعلي لجميع المسلمين.. خاصة في هذا الشهر الفضيل.

محمد حافظ باريدي المحامي - سوهاج
منقول

_________________
( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا )
avatar
محمد فتحي

عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansaralmostafa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى