علاقة المؤمن بإخوانه

اذهب الى الأسفل

علاقة المؤمن بإخوانه

مُساهمة من طرف محمد فتحي في السبت مايو 24, 2008 10:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه


المتحابون في الله

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من عباد الله أناساً ، ماهم بأنبياء ولا شُهداء ، يغبطهم الأنبياء والشُهداء يوم القيامة بمكانهم من الله )) قالوا : يا رسول الله فخبّرنا من هُم ؟ ، قال : (( هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها . فوالله إن وجوههم النور ، وإنهم لعلى نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ، وقرأ : " ألا إنَّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " )) رواه أبوداود ..


القائم والواقع في حدود الله

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فصار بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنّا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نُؤُذ من فوقنا ، فلو أنهم تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نَجَوا ونَجَوا جميعاً )) رواه البخاري ومسلم .

الوصايا الإلهية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أوصاني ربي بتسع أوصيكم بها : أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية ، والعدل في الرضا والغضب ، والقصد في الغنى والفقر ، وأن أعفو عمَّن ظلمني ، وأُعطي من حرمني ، وأصل من قطعني ، وأن يكون صمتي فكراً ، ونطقي ذكراً ، ونظري عِبَــراً )) رواه رُزَيـــن .

إلى الأمة المحمدية

عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكونوا إمَّعة تقولون : إن أحسن الناس أحسنَّا ، وإن ظلموا ظلمنا .. ، ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناسُ أن تُحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا )) وفي رواية : (( إن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم )) رواه الترمذي ..

عمــــل الخــيــــر

عن عمرو بن الحمق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أحب الله عبداً عسله قال : يا رسول الله وما عسله ؟ قال : " يوفق له عملاً صالحاً بين يدي أجله حتى يرضى عنه جيرانه أو قال من حوله " )) رواه أحمد ..

تفريج الكرب وستر العورات

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ؛ من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرَّج عن مسلم كُربة فَّرج الله عنه بها كُربةُ من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مُسلماً ستره الله يوم القيامة )). رواه أبو داود والترمذي .

شكر الناس

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يشكر الله من لا يشكر الناس )) رواه أبو داود .

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه ، فإن لم تجدوا ماتكافئوه فادعوا له ، حتى تروا أنكم قد كافأتموه )) رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح ..


حق المسلم على المسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( حقُّ المسلم على المسلم خمس : ردُّ السّلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس )) رواه البخاري ومسلم وأبو داود .

عن أنسَ بنَ مالكٍ رضيَ اللهُ عنه يقولُ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : « انصُرْ أخاكَ ظالماً أو مَظلوماً " فقال رجل يا رسول الله أَنصره إذا كان مظلوماً أَفرأيت إذا كان ظالماً كيف أَنصُرهُ ؟ قال: تحجزهُ أَو تمنعهُ من الظلم، فإن ذلك نصرهُ » رواه البخاري ..


إفشاء السلام

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده ،لاتدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم )) رواه مسلم والترمذي ..

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : أي الإسلام خير؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام ، على من عرفت ومن لم تعرف )) رواه البخاري ومسلم .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لما خلق الله آدم ، وطوله ستون ذراعاً ، قال : اذهب فسلّم على أولئك - لنفر من الملائكة جلوس - فاستمع مايحيُّونك ، فإنها تحيَّتـُـك وتحية ذُريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله " رواه البخاري ومسلم ..

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رجلاً يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه ، أينحني له ؟ قال : لا ، قال : أفيلتزمه ويقبلًه ؟ قال : لا ، قال : أيأخذ بيده ويصافحُهُ ؟ قال : نعم . رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن ..

يتبع
avatar
محمد فتحي

عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansaralmostafa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علاقة المؤمن بإخوانه

مُساهمة من طرف محمد فتحي في السبت مايو 24, 2008 10:51 am

الرفــــــق

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله رفيق يُحبُّ الرفـّـق في الأمر كُلِّه )) رواه البخاري ومسلم .

الاستئذان

عن عبد الله بن بُسر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( لا تأتوا البيوت من أبوابها ولكن ائتوها من جوانبها فاستأذنوا ، فإن أُذن لكم فادخلوا وإلا فارجعوا )) رواه الطبراني .

رد الأمانـــــات والديــــون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ))

أخــــلاق المؤمنيـــــن

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنّ من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنُهم خُلُقاً وألطفهُم بأهله )) رواه الترمذي والحاكم .

وصايا لأبي ذر رضي الله عنه

عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ستة أيام ثم اعقل يا أبا ذر ما أقول لك بعد ، فلما كان اليوم السابع قال : " أوصيك بتقوى الله في سر أمرك وعلانيته ، وإذا أسأت فأحسن ولا تسألن أحداً شيئاً وإن سقط سوطك ولا تقبض أمانةً ولا تقض بين اثنين )) رواه أحمد بإسناد جيد .

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع بحب المساكين ، وأن أدنو منهمِ ، وأن لا أنظر إلى من هو فوقيِ ، وأن أصل رحمي وإن جفانيِ ، وأن أكثر من قول لاحول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز تحت العرشِ ، وأن أقول الحق وإن كان مُراً ولا أخاف في الله لومة لائمٍ وأن لا أسأل الناس شيئاً " رواه أحمد والطبراني والبيهقي ..

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( زر القبور تذكر بها الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد وموعظة بليغة وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك فإن الحزين في ظل الله يتعرض كل خير )) رواه الحاكم وقال حديث رواته عن آخرهم ثقات ..

قال أبو ذر رضي الله عنه : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث ، قال : (( اسمع وأطع ولو لعبد مجدوع الأنف ، فإن صنعت مرقةً فأكثر ماءها ثُمَّ انظر إلى أهل بيت جيرانك فأصبهم منها بمرقتك ، وصلِّ الصَّلاة لوقتها ))..

منقول
avatar
محمد فتحي

عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansaralmostafa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علاقة المؤمن بإخوانه

مُساهمة من طرف أبو الحسن الشاذلي في السبت مايو 24, 2008 4:08 pm

جزاكم الله خيرا سيدي
avatar
أبو الحسن الشاذلي
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علاقة المؤمن بإخوانه

مُساهمة من طرف محمد فتحي في السبت مايو 24, 2008 7:19 pm

وبارك فيكم سيدى
avatar
محمد فتحي

عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansaralmostafa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى