ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

اذهب الى الأسفل

ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف أحمد ذوالفقار في السبت مايو 24, 2008 4:30 pm

هذه إخواني بعض الأسئلة وإجاباتها والتي رد فيها سيدي وشيخي محمد إبراهيم عبدالباعث عنها بإجابات رائعة وذلك في أحد المنتديات وقد سألته عن صحه هذه الأسئلة شخصيا فأخبرني بأنها صحيحة و اترك لكم هذه النفحة لنتمتع بها سويا :
أهلا وسهلا ومرحبا بالشيخ المُربــِّي محمد إبراهيم عبد الباعث السكندري.

سألتُ عنكم سيدي فأخبرتُ أنكم يا سيدي من الدعاة الصوفية المنوَّرين الموفـَّـقين .



وهذه سيدي بعض الأسئلة أوجِّهها لسيادتكم راجيا الإجابة عنها:

أولا ً : ما هي طريقتكم الصوفية الشريفة، ومن هم شيوخكم في الطريق، وهل تسكنون الاسكندرية أم أنكم تسكنون القاهرة؟
1- اعلم أن أشياخي في الرواية والإسناد – سواء من أجازوني بالإجازة العامة أو الخاصة أو بقراءتي عليهم أو سماعي منهم – هم والدي وشيخي السيد الشريف / إبراهيم عبد الباعث وهو عمدتي في رواية صحيح الإمام البخاري رحمة الله بسماعه منه وإقرائي لمعظمة مرات كثيرة , ثم من خلال إجازة السيد / أحمد الصديق ألغماري والسيد / عبد الحي الكتاني لوالدي وجميع أبنائه وبناته أثناء زيارتهما له بمسجده الكائن بفيكتوريا بالإسكندرية وهو مسجد الصفا.
ثم بقراءتي لأوائل الكتب الستة والموطأ علي شيخي السيد / عبدا لله الصديق ألغماري , ثم بالإجازة العامة من قيل أشياخي السيد / عبد العزيز الصديق والسيد/ عبد الحي الصديق , والسيد/ إبراهيم الصديق. ثم برواية الصحيحين وموطأ مالك والفقه المالكي إجازة من السيد / محمد الباقر الكتاني بواسطة ولده الشيخ / عبد الرحمن الكتاني أثناء زيارته لنا بالإسكندرية عام 1974
ثم بالإجازة العامة من شيخي الشيخ / محمد الحافظ التجاني وسماع حديث الرحمة المسلسل بالأولية , وبالإجازة العامة من شيخنا الشيخ / صالح الجعفري وكذلك شيخنا / محمد ياسين الفاداني والشيخ / حبيب الرحمن الأعظي والشيخ / أحمد سردار والشيخ / محمد المكي الكتاني والشيخ / محمد المنتصر الكتاني والشيخ / إبراهيم الكتاني والشيخ / إبراهيم حلمي القادري وبسماع مسلسلات الشيخ / أبي المحاسن القاوقجي من خليفة ولده الشيخ / أبي النصر القاوقجي وهو الشيخ / محمد سعد بدران.

أما أشياخي في السلوك فأولهم والدي والذي أجازني بالطريقة الشاذلية المدنية والسيد / عبدا لله الصديق بالطريقة الصديقية الشاذلية الدرقاوية , والشيخ / مصطفي الجعفري بالطريقة الكتانية خاصة والطريقة العلية عامة , والشيخ / عبد الرحمن الكتاني بالطريقة الكتانية وكذلك الشيخ / محمد سعد بدران بالطريقة الشاذلية القاوقجية والشيخ / حسين فوزي الغوثي العراقي الحسني بالطريقة القادرية خاصة والطرق الأخرى التي اشتمل عليها كتابة عقود الجواهر في سلاسل الأكابر والشيخ / محمد فؤاد صادق الطرابلسي الشامي بالطريقة الأحمدية.
ثانيا ً : ما رأيكم في الطرق الصوفية الآن، وبالأخص في مصر، وهل تعرفون أو عرفتم أحدا يمكن أن تصفوه بأنه من العارفين بالله؟

2 - أما حال التصوف اليوم فهو ما تراه من الإشتغال بالمراسم عن الرسوم , وأعتقد أن عزبة التصوف ناشئة من غربة الإسلام وذهاب العلماء العاملين والدعاة الناصحين والمشايخ الربانيين , والأمل معقود فى هذه البقية الباقية من أئمة الهدى والذين لاتخلو منهم الأرض , ولا يعوز المرء فى الظفر بهم إلا صدق القصد باستنفار الهمم فى طلبهم كما قال إبن عطاء الله السكندرى رحمه الله "سبحان من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه , ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه".

3- سيدي هل يمكن أن تعرفنا بالطريقة الكتانية العلية ومتى ظهرت وما هي أساسياتها وأين تنتشر؟

3 – الطريقة الكتانية هى إحدى الطرق المعاصرة لقرب العهد بمؤسسها سيدى أبى الفيض محمد عبد الكبير الكتانى المتوفى شهيداً سنة 1327 وهو أحد فروع الدوحة المحمدية حيث ينتهى نسبه إلى سيدنا الحسن المثنى بن سيدنا الحسن السبط بن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء بنت أفضل الخلق وإمام الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
يقول الشيخ المؤسس فى إجازته الطريقية معرفا طريقته للمستجيز بعد كلام ".... أن آذن له فى طريقتنا هذه الأحمدية المحمدية الصديقية المؤسسة على الكتاب والسنة والإجماع والقياس المستجمع للشرائط التى هى أصول الدين , أما كونها أحمدية فلسقى أكابر أهل الطريقة من الروحانية الأحمدية , ولهم مراتب فى القرب منها بحسب غيوباتها السبعة , وقد ذكرنا غيوب الأحمدية فى الطلاسم – تأليف فى الكمالات المحمدية هو كأسمه – وإنكار السقى من الأحمدية قصور إقتضاه عدم التخرج على يد ربانى , وأما كونها محمدية فلانتساج الأحوال الصادقة من السنّة المحمدية صرفا , ولكثرة إستحضار الذات المحمدية عند الخواص من الطائفة فى جميع الآنات , وأما كونها صديقية فلكونها أقرب إلى الذات المحمدية وليس بينها وبين الحضرة المحمدية إلا الحضرة المحمدية .."

أحمد ذوالفقار
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف أحمد ذوالفقار في السبت مايو 24, 2008 4:31 pm

تابع :

4- سيدي كيف انتقلت الطريقة الكتانية العلية من المغرب إلى مصر؟

4 – تأسست الطريقة الكتانية بالمغرب الأقصى حيث ولد مؤسسها ثم إنتشرت بسائر حواضره ثم عرفت بمصر أثناء رحلة مؤسسها ومروره بها قبل سفره إلى الأراضى الحجازية لأداء فريضة الحج سنة 1321
وقد أقام الشيخ بالقاهرة ما يقرب من شهر إلتقى فيه بكبار العلماء , وإستجازه كثير من علماء الأزهر وأخذوا عنه طريقته الأحمدية , وإنتصب جمع منهم للدعوة إليها فى الأوساط الدينية , وألقى بالجامع الأزهر درساً حافلاً برواق المغاربة وكلف شيخ الإسلام أعوانه بالحضور حفظاً للنظام كما صرحت بذلك جرائد مصر إذ ذاك " إنتهى ملخصاً من كتاب (أشرف الأمانى فى ترجمة الشيخ محمد الكتانى) وهو من تأليف ولده أبى الهدى محمد الباقر الكتانى.

5- هل يمكن سيدي أن تسرد لنا أوراد الطريقة الكتانية ؟

5 – للطريقة وردها الذى يعرف بالورد اللزومى وهو الورد الأساسى وقد تكلم عن أسراره شقيق المؤسس السيد / عبد الحى الكتانى فى كتابه الموسوم بـــ (السرّ الحقى الإمتنانى الواصل إلى ذاكر الراتب الكتانى) والذى طبع المرة الأولى بفاس والثانية بمصر منذ بضع سنوات بمركز الدكتور حسن عباس زكى تحت إشراف مفتى مصر الدكتور / على جمعة
وللشيخ سبعة أحزاب بخلاف الأذكار الخاصة وهذه الأحزاب هى :
1 – حزب البسط 2 – حزب المطلسم
3 – حزب الوقاية 4 – حزب التضرع
5 – حزب التذلل 6 – حزب اللطف 7- الحزب السيفي .
وفيما يلي أذكر صلاة القاسم وهي من أسرار الطريقة الكتانية :
(اللهم صل على سيدنا ومولانا أحمد , القاسم أمداد الخزائن الإلهية على أجناد الدوائر الملكية من لجة قاموس بحر جودك الأعظم , الطامحة لشآبيب فيضه قوابل الممكنات فى عالم البطون والظهور , الذى جعلت إسمه الجامع المفيض ميازيب رحمات العطايا , الراعى برعاية الله , والحامى بحرز الله , والكالئ بكلاءة الله , متحداً باسمك الأعظم , الذى به إنتظم أمر العالم , وأستقام أمر السموات والأرضين من منّك ونعتك , ووضعت فى عالم التخطيط من التجلى الرحمانى صورة هيكله الجسمانى مثالاً إنطبعت الكائنات أجمعها بشكله المحمدى , عنواناً للسعادات الأبدية السرمدية , على صورة أنموذج الأشياء من رحمة بحر حقيقة (خلق الله سيدنا آدم على صورته) وفجرت عنصر موضوع مادة محموله – روح العالم , وآدم آدم , ونقطة باء كتب الغيوبات - من أنية (أنا الله) , بابك الأعظم , وصراطك الأقدس الأقوم , السابح فى بحار عظمة نور وجهك , الدال عليك بك فى جميع الحضرات والحيثيات , وزج بى فى أرض الأنوار , وإحملنى بعنايته على مطية الأسرار , وأشهدنيه حتى أتحققه وجداناً وعياناً , وأغرقنى فى عين حياة طوالع سعود حقيقته الربانية , حتى أكون به ومنه وإليه , بل (حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ووجد الله عنده) وآله وصحبه وسلم تسليماً عدد رضاك عنه يا الله , يا الله , يا الله ) .

6. كيف السبيل لتزكية التنفس ، والتخلص من التعلق بالأمور الدنيوية ، كيف نرقى ونسمو بأرواحنا للوصول ؟؟؟

6- فيما يتعلق بتزكية النفس والتخلص من العلائق والعوائق فأقول: لم نعرف طريقا أو وسيلة أنفع أو أنجع من الصحبة , صحبة الشيخ العالم الرباني الذي يكون له تأثير في القوابل والاستعدادات , وتوجه يسمو بالهمم إلي الأخذ بمعالي الأمور دون سفسافها , والكلام عن ضرورة الشيخ في سلوك طريق القوم وما يتعلق بذلك من أسباب التعرف علية يحتاج إلي بسط وتفصيل ليس هذا محله.

7- كيف نحمي أنفسنا من الرياء ، وهو الشرك الأصغر (ونحن معرضين له دون الشعور بذلك)؟؟؟

7- أما طريق الاحتراز والتوقي من الرياء أو سائر الآفات التي تعترض السالك في طريقة فهو – بجانب التزام صحبة الشيخ وإلقاء الرسن ببابه – في إتباع المعصوم – صلي الله علية وآله وسلم – في هدية من حيث الأخذ بالوسطية والتي تعني في دلالتها البعد عن طرفي القصد من الإفراط والتفريط , وهو المعني الذي أكده – صلي الله عليه وآله وسلم- بقوله "إن لكل عمل شِـرًّة ً (أى نشاط) ولكل شِـرًّة فترة , فمن كانت فترته إلي سنتي فقد اهتدي ومن كانت فترته إلي غير ذلك فقد هلك". رواه ابن أبي عاصم وابن حبان من حديث ابن عمر.
وورد عند الترمذي من حديث أبي هريرة بلفظ : " ... ولكل شِـرًّة فترة , فإن صاحبها سدد وقارب فأرجوه , وإن أشير إلية بالأصابع فلا تعدوه".
ووجه الدلالة في الحديث هو أن المرء إذا غلا في العبادة داخله الغرور والعجب والرياء, والله المستعان.

8- ارجو ان تنصحنا بعناوين كتب تفيدنا في مجال تزكية النفس .

8- أما الكتب التي تفيد في هذا الباب فهي مع كثرتها وتوفرها لا تعين المرء علي التحقق بما يرجوه في هذا السبيل إلا بقدر همته واستعداده وهذا لا يحصل إلا بطريق الصحبة , كما قال ابن عطاء الله السكندري "لا تصحب إلا من ينهضك حاله ويدلك علي الله مقاله , إن غفلت ذكرك , وإن ذكرت أعانك". والله ولي التوفيق والسداد.

أحمد ذوالفقار
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف أحمد ذوالفقار في السبت مايو 24, 2008 4:31 pm

تابع :

9- كيف نجمع بين الأحاديث التي تأمربلزوم الجماعة أو سواد الأمه وبين الأحاديث التي تنذر بغربة الإسلام؟

9- أقول : ليس في الحقيقة تعارض بين هذه الأحاديث وذلك لأن الغربة لا تعني خروج المسلمين من دينهم , ونحن لم نؤمر بأن نكون – في زمن الهرج – مع الجماعة بمفهوم الخاصة , بل بمفهوم العامة , وهذا واضح في قول المعصوم – صلي الله عليه وآله وسلم – " إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم , يأخذ الشاه القاصية والناحية , فإياكم والشعاب , وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد" رواه أحمد من حديث معاذ.

فانظر كيف عطف علي الجماعة ما يفيد اتساع الدائرة لا تضييقها وهو ما أكدته الأحاديث التي تؤكد في جملتها عدم اجتماع الأمة علي ضلاله.

وهو أيضا ما أكده قول النبي – صلي الله علية وآلة وسلم – لحذيفة , عندما قال له : فبم تأمرنى إن أدركنى ذلك (أى زمن الغربة والفتنة) قال : تلزم جماعة المسلمين .. .. الحديث.

فتأمل قوله : تلزم جماعة المسلمين , وهى إضافة تفيد العموم بخلاف الإضافة إلى الإسلام مثلاً , أى لم يقل له : تلزم جماعة الإسلام , لما يترتب عليها من إشتراط شروط قد يتعذر تحققها فى زمن الغربة والكلام حول هذا الموضوع مبسوط بكتابى (إبراء الذمة بتحقيق القول حول إفتراق الأمه) والله تعالى أعلم وأحكم.

10- ما أسباب إنتسابكم للطرقة الكتانية ؟

10- أقول : لقد ذكرت فى أول ردودى على أسئلة أحبابى بعض ما تأسست عليه الطريقة من الكتاب والسنة والإجماع والقياس المستجمع لشرائطه التى هى أصول الدين , وهو ما توفرت عليه دواعى دخولى فيها والإنحياش إلى أهلها.
هذا مع ضميمة ما توفر فى مؤسسها وأبنائه من معالم الشرف , ولقد قال لى شيخى الشيخ محمد الحافظ التجانى : لقد جمع الله للكتانيين بين شرف النسب والعلم والولاية.

ثم اعلم أخى أننى قد وردت موارد شتى وكرعت منها فلم أجد من بينها مورداً أعذب من موردها وهو ما أشرت إليه بل أكده مؤسسها فى إجازته الطريقية من أن طريقته بجانب ما تقدم مبنية على الإستغراق فيه صلى الله عليه وآله وسلم إلى غير ذلك من أسباب التآلف والترابط وهو ما تحتاجه الأمة فى واقعها المعاصر ومستقبلها المرتقب. والله يختص برحمته من يشاء.

11- ما هي أسماء الكتب التي قمتم بتأليفها ؟

11- 1 – "إبراء الذمة بتحقيق القول حول إفتراق الأمه" مطبوع
2 – "ردّ المتشابهات إلى المحكمات فى جانب خاتم النبوات صلى الله عليه وآله وسلم" صدر منه الجزء الأول والمتعلق بما فى القرآن من آيات أشكلت فى حق الجناب النبوى بما يتعارض مع ما ثبت له صلى الله عليه وسلم من كمال العصمة. أما الجزء الثانى فهو متعلق بما ورد من الأحاديث النبوية المشكلة فى جانب العصمة أيضاً.
3 – "نقل الأعضاء بين الحلية والحرمة".
4 – "الحرز الأكبر والكنز الأفخر".

أما الكتب التى هى فى حيز الإعداد مما لم يسبق طبعه أو نشره
1 – "موافقة الخٌـبْرِ الخَـبَرَ فى مسائل القدر"
2 – "الفرقان بين نسبتى القول والكلام فى القرآن"
3 – "حجية السٌـنّة" (وهو ردّ على من تسموّا بالقرآنيين)
4 – "تأملات فى الخصائص الكبرى"
5 – "مفهوم البدعة"

ونسأل الله التيسير آمين.

أحمد ذوالفقار
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف محمد فتحي في السبت مايو 24, 2008 7:17 pm

الله أكبر بسم الله ما شاء الله, الساحة تعطرت بوجودكم سيدى الحبيب
avatar
محمد فتحي

عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansaralmostafa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف أبو الحسن الشاذلي في السبت مايو 24, 2008 8:02 pm

جزاكم الله الف خير وبارك الله فيكم
avatar
أبو الحسن الشاذلي
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف اسامه خليف في الجمعة يونيو 13, 2008 11:29 pm

الله اسال ان يبارك فى المشايخ الكمل واستاذن سيدى احمد ذو الفقار ان نعرف منه كيف نلتقى بهذا الولى العظيم

وارجو ان يسمح ملانا بزيارته لعل الله ان نكرم منه بنفحة فيها مدد
avatar
اسامه خليف

عدد الرسائل : 415
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف محمددرويش في السبت ديسمبر 06, 2008 5:43 pm

الهم زد وبارك وافتح لسيدنا ومولانا الشيخ بفتوح العارفين واجعلة ياربنا في اعلي علين وقدس الهم سرة وبارك في اخواننا المساهمين في هذا المنتدي المبارك يارب امين

محمددرويش

عدد الرسائل : 5
العمر : 41
الموقع : مزامير ال داود
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة نورانية عن سيدي المحدث الشريف محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني

مُساهمة من طرف محمد فتحي في السبت ديسمبر 06, 2008 8:15 pm

محمددرويش كتب:الهم زد وبارك وافتح لسيدنا ومولانا الشيخ بفتوح العارفين واجعلة ياربنا في اعلي علين وقدس الهم سرة وبارك في اخواننا المساهمين في هذا المنتدي المبارك يارب امين

جزاكم الله تعالى خيرا وأهلا ومرحبا بكم

_________________
( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا )
avatar
محمد فتحي

عدد الرسائل : 913
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansaralmostafa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى